ما هو النيتروس Nitrous في السيارة وماهو التيربو Turbo والفرق بينهما

ما الفرق بين التيربو والنيتروس في السيارات وأيهما أفضل؟

 أسئلة تلقى بحثا مكثفا من قبل عشاق السرعة والقيادة  الجنونية والراغبين في معرفة طرق إضافية جديدة لزيادة القوة الحصانية لمحرك السيارة، إذ يعد استخدام غاز النيتروس أو  النيتروز من أخطر الأساليب الحديثة لمضاعفة قوة المحرك وتحفيز عملية إحراق الوقود، وكذلك استخدام تقنية التربو التي تؤدي نفس الغرض، وإن كان لكل منهما فكرة عمل مختلفة وأيضا مميزات وعيوب خاصة، لذلك نعرض لزائرينا من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن النيتروز في السيارة و الفرق بين التيربو والنيتروس في السيارات وأيهما أفضل لنضع بين أيديكم إجابات على أهم الأسئلة المتداولة عن النيتروس والتربو في السيارة.

ملحوظة هامة: قبل أن نبدء لاينصح موقعنا بأستخدام هذة الاساليب الخطيرة.

أولا: ما هو النيتروس Nitrous

نيتروز Nitrous

حتى يمكننا معرفة الفرق بين التيربو والنيتروز في السيارات وأيهما أفضل، سنتعرف على كل منهما على حدا،  بداية، النيتروس أو النيتروز، nitrous, nitro ، عبارة عن مركب كيميائي يكون في صورة "غاز" يرمز له بالصيغة الكيميائية   N2O ويعرف بالغاز المضحك، أنه عديم الرائحة وله استخدامات عديدة من بينها التخدير في العمليات الجراحية وغيرها، وهو غاز غير قابل للأشتعال، لكن من أهم خصائصه أنه يحتوي على نسبة من الأكسجين الذي من صفاته أنه يزيد من الاشتعال والاحتراق.

كيف يعمل غاز النيتروس في السيارة

نيتروس Nitrous 

تعتمد فكرة عمل النيتروس في السيارة على حقنه داخل محرك الهواء أو إضافته للوقود للاستفادة من نسبة الأكسجين  الموجودة في غاز النيتروز التي تفوق تلك التي يحتوي عليها  الهواء الجوي، حيث يحتوي الهواء على 20% أكسجين, بينما أكسيد النيتروز يشكل الأكسجين 36% منه وبالتالي عند تزويد الوقود أو غرفة الاحتراق الخاصة بمحركات الديزل والبنزين بالنيتروس يتم تحفيز وتزويد عملية الاحتراق عن طريق استغلال مزيد من الأكسجين الموجود في الغاز الذي يتفكك (عند حوالي 296.1 درجة مئوية) إلى أكسجين ونيتروجين، ما يترتب عليه توليد المحرك قوة أكبر من قوته الأصلية تتناسب طردياً مع حجم المحرك، فيعمل كأنه محرك نفاث.

أنظمة الحقن في السيارات

هناك عدة أنظمة لتزويد محرك السيارة بالنيتروس أشهرها:

النظام الجاف: ويتم من خلاله حقن النيتروس في  مدخل هواء المحرك، ويمتاز هذا النظام بسهولة التركيب والاستعمال، وكذلك توصيل الوقود بسرعة، بينما يعتبر تعذر التحكم في كمية الغاز المستخدمة أبرز عيوبه.

النظام المبتل: ويعتمد على حقن نيتروس مع  الوقود بحاقن واحد، وهو سهل التركيب والاستعمال، ويلائم المحركات ذات السعة الكبيرة، ولكن يجب توخي الحذر، حيث قد يتعرض المحرك للانفجار في حال عدم اتباع التعليمات.

مميزات النيتروس Nitrous

مميزات النيتروس

هناك مزايا مشتركة يمكن الاستفادة بها عند استخدام نظام النيتروز في رفع كفاءة محرك السيارة، وأهمها:

  1. إمكانية التحكم في الزيادة في القدرة الحصانية من خلال فتح الصمام أو غلقه.
  2. يناسب جميع أنواع المحركات سواء كانت ديزل أو بنزين .
  3. لا يسبب زيادة الأحمال الميكانيكية على محرك السيارة.
  4. يرفع كفاءة المحرك بنسبة تصل إلى حوالي 60٪.
  5. سهل التركيب والصيانة ، وغير مكلف.

عيوب استخدام النيتروس بالسيارة


من أبرز المشكلات التي قد يسببها استخدام النيتروز في محركات السيارات ما يلي:

  1. أنفجار أسطوانات النيتروس يمكن أن يؤدي لحوادث كبيرة أو أنفجار السيارة.
  2. زيادة الضغط بشكل قد لا تتحمله بنية بعض المحركات نتيجة زيادة الشحن.
  3. احتمال التعرض لصهر المكبس أو الصمامات, بسبب زيادة الضغط والحرارة المصاحبين لعملية حرق الوقود.

نصائح هامة

للحصول على أكبر فائدة من استخدام نيتروس السيارة وتجنب أية مخاطر،  لابد من استخدامه بطريقة صحيحة، وفي هذا السياق ننقل لكم أهم نصائح الخبراء.

  • إجراء فحص دوري لوصلات النيتروس والتأكد أنها سليمة.
  • الاستخدام لفترات قصيرة متقطعة عند الحاجة لرفع قدرة المحرك بصورة استثنائية.
  • استخدام قوة حقن تناسب حجم وسعة المحرك.

ثانيا: ما هو التيربو Turbo

التيربو Turbo

ولكي تتضح الصورة ، سنوضح الآن أهم المعلومات عن التيربو أو الشاحن التوربيني Turbocharger الذي عادة ما يستخدم لرفع كفاءة  المحركات ذات السعة الصغيرة  وتحفيزها على توليد طاقة كبيرة باستخدام أقل قدر من الوقود.

والتيربو هو عبارة عن أنبوب حلزوني الشكل يتم تركيبه في السيارة لتوجيه غازات العادم نحو التوربينات  بدلا من طرده للخارج.

ويتكون التيربو من أجزاء رئيسية هي: الكمبريسر compressor  لسحب الهواء من الخارج إلى داخل الموتور، التوربين Turbine  ويعمل على استقبال الهواء العادم بالسيارة Exhaust system ، ومبرد الهواء (Intercooler) :،  و الوست جيت Waste Gate Valve   للتحكم في ضغط التيربو.

كيفية عمل التيربو في السيارة

يقوم التيربو بسحب غازات العادم  ودفعها للتوربينات، وبالتالي تساعد في مضاعفة سرعة  دورانها، وبعد ذلك يجري ضغطها ثم دفعها إلى غرفة احتراق الوقود، فيولد  المحرك طاقة أكبر،  وللسيطرة على درجات الحرارة الهائلة الناتجة من هواء العادم وكذلك من ضغط الغازات، يتم تزويد التيربو بمبرد مائي وآخر زيتي للحفاظ عليه من التلف.

مميزات التيربو

الشواحن التوربينية ذات مزايا متعددة، أبرزها  كالتالي:

  1. إمكانية توليد قوة إضافية للمحركات الأصغر حجمًا  بمجرد تزويدها بشواحن توربينية.
  2. اقتصادية في استهلاك الوقود ولا يتطلب تركيبها زيادة الكمية التي يحتاج لها المحرك الصغير.
  3. تزيد من عزم وأداء المحركات الصغيرة وتزيد من سرعتها خاصة في طرق السفر .
  4. تحتوي على فلاتر هواء عالية الأداء وأنابيب خاصة، ما  يوفر قدر أكبر من الهدوء للمحركات.
  5. لا يضيف وزن كبير للمحرك مقارنة بالقوة التي ينتجها.

عيوب التيربو

عيوب التيربو Turbo

على الرغم من تعدد مزايا شواحن التيربو، إلا أن الأمر لا يخلو من وجود بعض السلبيات التي يتعين عليها توضيحها لتكتمل الصورة لدى الزائر العزيز، وأبرزها كما يلي:

  1. زيادة درجة حرارة المحرك، بسبب زيادة نسبة احتراق الوقود داخل المحرك.
  2. زيادة استهلاك الوقود في حال الرغبة بسرعة فائقة.
  3. تعرض بعض أجزائها للتلف نتيجة تعقيد تركيبها.
  4. ارتفاع تكاليف إصلاح الأعطال الخاصة بها.
  5. وجود سلبية تُعرف بـ Turbo Lag، ومعناها تأخر استجابة التيربو بعد الضغط على  الدواسة الخاصة بالوقود.
  6. قد يؤدي لتلف الريشة الموجودة بين قوسي العجلة، ما يسبب خروج الزيت من العادم.
  7. قد يسبب سرعة تهالك محرك السيارة.

نصائح هامة

وكما تعودنا، ننقل لمتابعينا أهم نصائح الخبراء للحصول على أكبر قدر من الفائدة من استخدام التيربو وتجنب كافة السلبيات، وأهمها:

  • التعامل مع دواسة الوقود برفق  وبشكل تدريجي وعدم الضغط عليها مرة واحدة.
  • تركيب التيربو turbo في مكان بعيد عن المحرك بقدر الإمكان لتجنب التأثير الضار للحرارة.
  • توصيله بردياتير كبير الحجم للتخلص من حرارة الـ  turbo العالية.
  • تغيير بساتم المحرك إلى بساتم رياضية لتتحمل الحرارة العالية و الحركة السريعة .

ما هو النيتروس في السيارة و ما الفرق بين التيربو والنيتروس في السيارات وأيهما أفضل

عرضنا في السطور السابقة  إجابة وافية على السؤال الذي لطالما شغل الكثيرين  من عشاق السيارات، وهو ما هو النيتروز في السيارة، وأيا أوضحنا أهم المعلومات عن التيربو ، ومن خلال ما تقدم يمكنكم معقد مقارنة بين هذين النظامين لمعرفة الأفضل والأنسب.

وفي الختام، لا يفوتنا الإشارة إلى أن المستقبل ربما للمنتجات التي تساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل انبعاث النواتج  الضارة، لكن يبقى الاختيار متعلقا بنوعية محرك السيارة والغرض المراد تحقيقه من خلال رفع كفاءته.

إقرأ أيضا:

محلات قطع غيار همر في مصر

تعليقات

المشاركات الشائعة